Annuaire association

Supprimer toutes les publicités avec l'asso-pack + ?
Commander !

Cotizasso, gérer les cotisations de vos adhérents

النقوش الصخرية

 

                تنوع النقوش الصخرية بالمواقع الصخرية المنقوشة التي تدخل ضمن المجال الجغرافي لمنطقة امدغاس، هذا ما جعلنا نتحمس للخوض في هذا الموضوع.

 

 

                تزخر كثير من المناطق المغربية بنماذج متنوعة من النقوش الصخرية الضاربة في اعماق القدم. و من نتاج الحضارة الامازيغية  في بقاع الشمال الافريقي. وتؤرخ هذه النقوش لوجود الانسان في هذه الديار منذ آلاف السنين، كما انها تعتبر اعرق نماذج الفنون التشكيلية في البلاد.

 

              إن مواضيع النقوش الصخرية في منطقة امدغاس تشبه في خطوطها العريضة مثيلاتها في باقي المواقع الاقليمية للنقوش الصخرية. حيث تشتمل على صور الحيونات.

 

                

             

 

                 فمنذ اعرق العصور بادر الانسان البدائي بامدغاس  بنقش مشاهداته ومعتقداته على الصخور.وهذه الصخور كلها بجانب الوادي هذا ما يعني ان الانسان الامدغاسي بعد الاستراحة من اشغاله الفلاحية  ينقش الاحجار  لتعطي لوحة فنية .و لم يفكر على انه بصم لتاريخ حضارته. وتجمع المراجع المختصة ان النقوش الصخرية اعتمدت التشخيص في مراحلها الاولى، قبل ان تهتم بالرموز، وبعدها بالخطوط، مع التأكيد على ان اجمل الرسومات الصخرية هي اقدمها.

 

             غير ان كثيرا من النقوش الصخرية ضاعت بسبب المعمار المقام فوقها، او باستعمال احجارها المنقوشة في بناء المنازل الجبلية او اصطبلات الرعاة الرحل .فهذا التراث الحي ما فتئ يتعرض للضياع من العوامل الطبيعية ومن الانسان وايضا من الحيوان بمنطقتنا.

 

         

    وجود اكثر من 10 مداشر خالية , تواجد نقوش صخرية ... كل هذا يدل على ان منطقة امدغاس منطقة  سكنها الانسان وابدع فيها منذ العصور القديمة .

 

               .....  اذن فلنحافض على ثراث اجدادنا الذي رسم على الصخور.ونحاول كتابته نحن .ليقرا للمستقبل.