Annuaire association

Supprimer toutes les publicités avec l'asso-pack + ?
Commander !

Cotizasso, gérer les cotisations de vos adhérents

ادرنان

 

      عادة " ادرنان". التي يختلف المؤرخون في اصلها وتاريخ بدايتها ,حيث يرى البعض انها تعود الى القرن الثالث عشر الهجري حين امر الشيخ محمد اعجلي ,دفين دوار  افاوزور  نواحي انزي . جنوب شرق "تزنيت " بالتواصل وتبادل الزيارات في اطار عادة "ادرنان " وذلك قصد اتاحة الفرصة للمجاهدين ورجال المقاومة للالتفاف حول الحصارالضارب انذاك على منطقة ادرار من طرف المستعمر الاجنبي وضمان التواصل بينهم لايصال المعلومات والامدادات لكل المناطق.

       ويرتبط تخليد مناسبة " ادرنان" ارتباطا وثيقا بالموسم الفلاحي الذي يشكل اساس التقويم الامازيغي المعتمد بالمنطقة ,وهو تقويم يتحكم في كل مفاصل الحياة الجماعية و الفردية للساكنة ,حيث تنتظم فيها الاشغال الفلاحية من حرث و حصاد ودرس وجني الثمار (اركان ,زيتون ,لوز ... )الى جانب المواسم  الخاصة بالرجال و النساء على حد سواء ,فضلا عن المناسبات العائلية من اعراس و خطبة و تبادل الزيارات ومعارف و غيرها,ويكون بالتالى زمان احتفال  ايت امدغاس  بادرنان هو الخميس التاني الاخير من شهر مارس حسب التقويم الامازيغي.

فطريقة استعداد لموسم " ادرنان " بدوار امدغاس تتمثل في ما يلى 

·       حيث يقمن الفتيات و الزوجات بالاستعدادات التامة من غسل الملابس ونقاء البيت و احظار الفحم او الخشب ورعي الغنم وعجن الخبز (السفنج )و كل ما يلزم من استعدادات.

·       بينما الرجال يقومون بالتسوق(تاسوقت ايدرنان). واحظار اللوازم المخصصة لاستعداد .وهذا كله بالطبع باليومين الثلاثاء و الاربعاء .

 

      حتى يحين  العصر الكل الى بيتهلتقبيل الزيارات  من طرف الظيوف و العائلات الزائرة من مناطق اخرى , وبعد صلاة المغرب يخرجون محتفلين مع رقصة "احواش " .  ذكورا كان او اناثا .و يسود الاحترام و الوقار بين الناس.