Annuaire association

Supprimer toutes les publicités avec l'asso-pack + ?
Commander !

Cotizasso, gérer les cotisations de vos adhérents

ايض ايناير

 

  
في 13 يناير من كل عام يحل اليوم الاول من السنة الامازيغية.
      وبدأ التاريخ السنة الأمازيغية عند ما دخل الملك الامازيغي شيشونغ الحرب  لصد الهجمات الخاريجية التي كانت يتعرض لها من مصر الفرعونية.وقد أدى به الامر إلى الإستيلاء على العرش المصري سنة 950 قبل الميلاد.وبتدشينه للأسرة الفرعونية الثانية والعشرون.
تعد سنة 950قبل ميلاد المسيح إذن بداية التأريخ للسنة الامازيغية التي يقف عندها الشعب الامازيغي لإستحضار التاريخ البطولي لزعمائه.هذا الشعب الذي لم ولن يقبل أي غزو خارجي كيفما كان لونه ونوعه.
ويبقى الوقوف عند هده الذكرى الامازيغية أمرا ضروريا يجسد من خلاله شعب تامازغا(شمال إفريقيا) حضوره التاريخيى وحفاظه عن تراثه وهويته الامازيغية المختلفة عن هويات الشعوب الاخرى.
       يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2962 سنة، أي من 950 سنة من ميلاد المسيح عليه السلام. وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي ليس مرتبطا بأي حادث ديني أو تعبدي... بل مرتبط بحدث تاريخي، وعندما يحتفل الأمازيغ برأس كل سنة أمازيغية فلاعتبارهم هذا اليوم عيدا طبيعيا يرسخ ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، ذلكم الفهم الذي يتأسس على العقل بالدرجة الأولى.
      ويانيور هو الشهر الأول في السنة الأمازيغية وهي كلمة مركبة من يان (أي واحد) و يور (أي الشهر)، واما اليلة الاولى من السنة الامازيغية فيطلق عليها إض أوسوكاس (إيض أي اليلة .

    وهو يوم يفصل بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال، كما يعتبر البداية السنوية في الإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية.

         و ساكنة امدغاس هي الاخرى تحتفل بحلول هذه السنة باسم( ايض ايناير).اذ يفرح الصغير و الكبير الضعيف و الفقير ... وفي كل بيت لا بد من اكلة (تاكلا زيكيكر).بالاضافة الى دبح الدجاج البلدي.اوزيد ازيد المهم ان سكان امدغاس  يفتخرون بسنتهم الامازيغية  كغيرهم من اخوانهم بالشمال الافريقي.